Search

الخميس، 22 نوفمبر 2012

جوجل تخطط لإطلاق برتوكل مفتوح بديلاً لـ"Airplay"

جوجل تخطط لإطلاق برتوكل مفتوح بديلاً لـ"Airplay"

تُخطط المؤسسة المعلوماتية الأمريكية "جوجل" لتدشين معيار جديد مفتوح بديلاً لبروتوكل آبل "تقنية إير بلاي"، لا يقتصر فقط على وظيفة التحكم عن بعد وبث المحتوى الرقمي من الأجهزة النقالة .

بل ينطوي الأمر على إرسال واستقبال البيانات وتدفق المحتوى الرقمي في كلا الاتجاهين من الأجهزة النقالة إلى شاشة التلفزيون والعكس، على عكس تقنية آبل، التي تسمح ببث الفيديوهات وملفات الموسيقى والصور لاسلكياً عبر أجهزة آبل النقالة وأجهزة التلفاز في اتجاه واحد فقط.

تأتي هذه الخطوة مباشرة بعدما أطلقت جوجل الأسبوع الماضي تحديثات هامة لمنصة تلفازها الذكي "Google TV"، لاسيما للمستخدمين القاطنين بالولايات المتحدة فقط، أبرزها ميزة جديدة لمنصة مشاركة محتوى الفيديو على الشبكة العنكبوتية "يوتيوب"، تسمح لمستخدمي أجهزة أندرويد النقالة سواء هواتف ذكية أو حواسيب لوحية بنقل محتوى الفيديو مباشرة إلى تلفاز جوجل الذكي، الذي يعمل بنظام تشغيلها الشهير "أندرويد"، والتحكم في محتوى تطبيق يوتيوب عند بعد على تلفاز جوجل الذكي.

ولا تُعد شركة جوجل الأولى التي تعمل على تفعيل بدائل أخرى لتقنية إير بلاي للبث اللاسلكي، فعلى نطاق أوسع سبق برتوكول آبل اللاسلكي برتوكول "DLAN" وهي تقنية تحالف شركات الأجهزة الرقمية المتطورة، الذي أُطلق عام 2003 لتبادل البيانات والمحتوى بين الأجهزة لاسلكياً، حيث بلغ عدد الأجهزة التي تدعم هذه التقنية حتى الآن قرابة 500 جهاز.

يُذكر أن عملاق البحث أطلق جهاز "نيكسوس كيو" باعتباره مركزاً ترفيهياً منزلياً يمكن التحكم فيه عن طريق أجهزة أندرويد النقالة، لنقل المحتوى مباشرة من متجر جوجل بلاي إلى الجهاز ثم عرضه على شاشة تلفاز عالية الوضوح.

وسبقت جوجل شركة "آبل" بتقنيتها "إير بلاي" التي أطلقتها عام 2010، ثم دخلت شركة "إتش تي سي" حلبة السباق بتقنيتها التي تحمل اسم "HTC Connect" التي أعلنت عنها في يونيو/حزيران الماضي للعام الجاري، ومؤخراً أطلقت رائدة البرمجيات "مايكروسوفت" تقنيتها اللاسلكية "سمارت غلاس"، التي تربط بين أجهزة إكس بوكس 360 مع أجهزة التلفاز والحواسيب المحمولة والهواتف الذكية والكمبيوترات اللوحية، وبث المحتوى لاسلكياً على مختلف الأجهزة ومزامنتها واستكمالها في أي وقت.

ليست هناك تعليقات: